نذر أزمة لقتل مصري بلبنان

المنزل الذي عاش فيه المصري في قرية كترمايا قبل اتهامه بقتل أربعة

تفاعلت قضية مقتل مواطن مصري متهم بجريمة قتل أربعة أشخاص من بلدة كترمايا بمنطقة إقليم الخروب اللبنانية على يد أهالي البلدة، فقد عبرت الخارجية المصرية عن الغضب الشديد حيال ما جرى، بينما أدان الرئيس اللبناني مقتل المشتبه المصري وطالب وزراءه المعنيين بملاحقة مرتكبي الجريمة.

وأثار قتل المصري محمد سليم مسلم المشتبه به في ارتكاب جريمة قتل طفلتين وجديهما بعد أن أصبح في قبضة العدالة اللبنانية على يد أهالي البلدة وتعليق جثته على عمود كهربائي، عاصفة من الانتقادات داخل لبنان.

وكانت الشرطة اللبنانية قد اعتقلت الشاب المصري محمد مسلم قبل أيام بتهمة قتل أربعة أشخاص بينهم طفلتان ‏أكبرهما في التاسعة من عمرها، وهم من عائلة لبنانية رفضت في وقت سابق زواج ابنتهم من هذا الشاب.

وبعد استجواب الشاب المصري الذي قال الأمن اللبناني إنه اعترف بجريمته، انتقلت به سلطات التحقيق بصحبة قوة من الشرطة إلى مكان الجريمة الخميس لتمثيل طريقة ارتكابه لها، لكن حالة من الغضب انتابت أهالي القرية حيث انهالوا على المشتبه بالضرب وأصابوه إصابات بالغة وتولت قوى الأمن نقله إلى أحد المستشفيات في المنطقة للمعالجة إلا أن الأهالي لحقوا به وهاجموا المستشفى وأجهزوا على الرجل.

ولم يكتف الأهالي بهذا الحد من الانتقام بل قاموا بربط جثته بسيارة، وتوجهوا بها إلى بلدتهم بعد أن نزعوا عنه ثيابه الخارجية ثم علقوه بقضيب حديدي من رقبته ورفعوه على عمود في ساحة البلدة.

غضب وتحقيق
وعبّرت وزارة الخارجية المصرية عن غضبها الشديد مما جرى، ووصفت مقتل الشاب المصري على ذلك النحو بأنه جريمة قتل "وحشية". وطالبت الخارجية المصرية السلطات اللبنانية بسرعة إجراء التحقيقات بشأن الواقعة.

وأكد مصدر مسؤول بوزارة الخارجية أن القاهرة طلبت من بيروت إمدادها بنتائج التحقيقات لبيان حقيقة ما تعرّض له الشاب المصري، حسب وكالة قدس برس.

وأدى نشر صورة الشاب وهو شبه عار ومقتول ومعلق على الشجرة بحبل لحالة من الاستنفار والغضب بين المصريين الذين علقوا في مدونات ومواقع إنترنت على ما جرى بغضب شديد مطالبين بالانتقام لكرامة المصري، في حين قال آخرون تعليقا على ما حدث "هنّا على أنفسنا (في مصر) فهنا على غيرنا في الخارج".
إدانة رئاسية
وفي بيروت أدان الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان مقتل المواطن المصري، وطالب الوزراء المعنيين بملاحقة قاتليه.

وجاء في بيان رئاسي أمس الجمعة أن الرئيس سليمان "أعطى توجيهاته إلى كل من وزيري الداخلية والبلديات زياد بارود والعدل إبراهيم نجار بوجوب ملاحقة المرتكبين وإنزال العقوبات الصارمة بحق المقصرين".

واعتبر الرئيس اللبناني أنه "رغم بشاعة الجريمة التي نفذها المتهم، وفي وقت قبضت عليه القوى الأمنية في أقل من 24 ساعة، فإن التصرف الذي حصل يسيء إلى صورة لبنان، خصوصا وأن الدولة لم تقصر في كشف الفاعل".

الوجه الحضاري
من جانبها استنكرت السفارة المصرية في بيروت في بيان لها أصدرته أمس الجمعة قتل المواطن المصري "بعد أن أصبح في قبضة العدالة والتمثيل بجثته والذي بثته ونشرته وسائل الإعلام المرئية والمقروءة، في مشهد يتنافى مع الوجه الحضاري للشعب اللبناني الشقيق".

وأدانت السفارة في البيان أيضا "الجريمة البشعة التي ارتكبت بحق الأبرياء الأربعة من المواطنين اللبنانيين". وأكدت السفارة "الثقة التي توليها للدولة اللبنانية وسلطاتها المعنية وبقيامها بما يستلزمه أمر هذه القضية من اتخاذ الإجراءات التي من شأنها إحقاق العدالة وتطبيق قواعد القانون".

رحيمي: سنكون بجانب سوريا بكل ما نملك من قوة


وجه النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي تحذيرات شديدة اللهجة لمن يفكر بالاعتداء على سوريا ولبنان وقال "في هذه المرة ستقطع أرجلهم بمقدار ما يعتدون".مؤكدا وقوف بلاده إلى جانب سوريا " إيران ستكون بجانب سوريا من كل النواحي وبكل ما تملك من قوة.. سوريا بلد قوي ومقتدر ولديه الاستعداد للتصدي لأي تهديد ".
ووصف رحيمي التهديدات الاسرائيلية خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء محمد ناجي عطري في ختام أعمال الدورة الثانية عشر للجنة العليا المشتركة السورية الإيرانية " التهديدات الاسرائيلية ليس لها قيمة، وإذا ما وضعنا الدعم الايراني لسورية فلن يتمكن أحد من الجرأة عليها، سنكون بجانب سوريا في مواجهة الأعداء الذين يفكرون بالاعوجاج ولن نتأخر عن دعمها ولن نغفل عن هذا الدعم.. لقد ولى اليوم الذي كانوا يعربدون فيه" مشيرا إلى أن إسرائيل تذوقت طعم الفشل في العام2006 والعام 2009".
كما وصف مباحثات الوفد الإيراني في دمشق بأنها كانت بناءة وتم خلالها إجراء مباحثات مكثفة بين الجانبين للنهوض في العلاقات بين البلدين في كل المجالات الاقتصادية والصناعية، مشيرا إلى أن "العلاقات الاقتصادية بين البلدين ليست على مستوى العلاقات السياسية ومن هذا المنطلق وبناء على عزم المسؤولين في البلدين وبناء على توصية مؤكدة من المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي قررنا الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية". وشدد رحيمي على أن الجانبين يسعيان إلى رفع مستوى التبادل التجاري إلى خمسة مليارات دولار.




من جانبه قال رئيس الوزراء محمد ناجي عطري إن"هذه الدورة تميزت بالوقوف عند كافة الاتفاقيات وطريقة تفعيلها" مشيرا إلى أن بعض هذه الاتفاقيات "انطلق وبدأنا نلمس الآثار الكبيرة لها، والبعض منها يحتاج إلى متابعة وإيجاد الحلول اللازمة". وأضاف عطري " العلاقات الاقتصادية بين البلدين يجب أن ترتقي إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة، هذه العلاقات السياسية المتميزة جعلت سورية وإيران في خندق واحد كون التحديات واحدة" وتابع عطري" بعناوين عريضة، ما تحتاجه سورية تأخذه من إيران والعكس هذا هو التوجه" مشيرا إلى أن " الرئيسين بشار الاسد وأحمدي نجاد دفعوا في هذه العلاقات دفعات قوية إلى الامام وكانت مسؤوليتنا في الحكومتين أن نترجم هذا التوجه".
واعتبر رئيس الوزراء أن ما تم التوصل إليه يمكن تسميته خارطة طريق للمرحلة القادمة نعطي فيها رسالة لشعبينا ورسالة للآخرين الذين يراهنون مراهنات خاسرة بأن المستقبل لنا وأننا عاهدنا أن نظل صامدين ونقاوم كل الضغوط التي تمارس علينا سواء في سورية أو إيران بقوة شعبين في البلدين وهذه القاعدة هي مكمن القوة" وأضاف " استطاع البلدان أن يقفا الموقف الحازم أمام جميع محاولات النيل من آفاق هذا التعاون والعلاقة الوثيقة بين البلدين".
وفي رده على سؤال حول إمكانية إنشاء مصرف سوري إيراني مشترك قال عطري" هذا الموضوع تم مناقشته بعد صدور القانون الأخير في سوريا والذي رفع رأس مال المصارف" واوضح عطري "المصرف التجاري السوري كان مقررا أن يكون الشريك في هذا المصرف ولم يستطع التجاري السوري أن يسدد التزاماته نظرا لوجود التزامات أخرى ذات أهمية مباشرة..تم الاتفاق مع الجانب الايراني أن يكون الحل من خلال إشهار مصرف إيراني على أن تكون نسبة الاكتتاب للسوريين سواء أكانوا شخصيات عادية أم اعتبارية بنسبة 40 %".
وفي رده على سؤال آخر حول الربط السككي بين دول سوريا وإيران وتركيا والعراق أوضح عطري أن "هذه الدول تشكل تكتل اقليمي واحد، والتنسيق بينها ضروري وملح لأن المصالح المشتركة تملي هذا التعاون الجغرافي بكل أبعادها وانعكاساته الايجابية ستكون كبيرة على كافة هذه الدول.. العلاقات مع تركية وثيقة ومع إيران وثيقة وكل هذه المجموعة يجب أن تتآلف على المصالح المشتركة من خلال مشاريع استراتيجية وبالتالي تشكل قوة اقتصادية فاعلة في المنطقة" وأضاف "تم التطرق للربط الطرقي والسككي والنفطي والكهربائي والغاز" مشددا على أن "العلاقة بين هذه الدول يجب أن تتعزز". وأعرب عطري عن أمله أن "تنتج العملية السياسية في العراق حكومة وحدة وطنية تؤمن بمصالح العراق، من المهم أن يمارس العراق دوره العربي".

ووقع الجانبان في ختام أعمال اللجنة المشتركة مذكرة تفاهم للتعاون الإعلامي بين الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في سورية ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون في إيران.
وكذلك مذكرة تفاهم لأعمال الدورة الثانية عشرة للجنة العليا المشتركة وقعها عن الجانب السوري محمد ناجي عطري وعن الجانب الإيراني النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي.

أراد إعفاء ابنه من الجيش فوقع ضحية نصّابَين

ادعى رجل من أهالي دمشق لدى قوى الأمن الجنائي منذ أيام ضد شخصين أحدهما يقيم في مساكن برزة و الآخر يعمل في " تجليس السيارات " بعين ترما متهما إياهما بالنصب و الاحتيال عليه بمبالغ مالية كبيرة بعد إيهامه بأنهما يستطيعان إعفاء ابنه من خدمة العلم ।
و بيّن المدّعي البالغ من العمر 36 عاما أن ابنه الذي دخل سنّ التكليف أعلمه بتعرفه إلى سيدة أخبرته بقدرة شقيقها " المتهم الأول " على إعفائه من الخدمة فاتصل الأب بشقيق السيدة المذكورة طالبا المعونة فعرّفه الأخير على " المتهم الثاني " على أنه من ساعده في تأجيل ابن شقيقته مقابل المال.
و أضاف المدّعي أنه راح يدفع المبالغ المالية المبلغ تلو الآخر إلى أن أبرز له " المتهم الثاني " تقريرا طبيا يفيد بأن ابنه تعرض لحادث تسبب له بنسبة عجز كفيلة بإعفائه من خدمة العلم و هذه المرة قبض منه الدفعة الأخيرة على أنه سيدفعها للجنة الطبية التي ستعفي ابنه، فذهب الأب و ابنه في الموعد المحدد للفحص الطبي ليكتشف أنه وقع ضحية النصب و الاحتيال.
و بيّن مصدر في جنائية الريف أنه بعد التحري عن المتّهمين تبيّن أن اسميهما مختلفان عن الاسمين اللذين قدماهما للمدّعي إذ انتحلا اسمين وهميين للإيقاع بالرجل و الإفلات من الملاحقة و هذا ما اعترف به المتهم الأول بعد إلقاء القبض عليه عندما كشف الاسم الحقيقي للمتهم الآخر الذي تبين أنه موقوف لدى جنائية الريف قبل أيام بتهم أخرى.
و هكذا اعترف المتهمان بما نسب إليهما و بالتخطيط لعملية النصب و الاحتيال التي نفذاها و عليه تم إحالة أحدهما إلى القضاء المختص للمثول أمام العدالة أما الآخر فلا يزال قيد التوقيف لضرورة التحقيق معه في تهم أخرى مختلفة.

وفاة شخص وإصابة 13 بحريق بسجن السويداء

شب حريق كبير داخل السجن المدني في مدينة السويداء، وتحديداً في القسم الذي يؤوي السجناء المحكومين بجرائم تتعلق بالمخدرات، ما أدى إلى وفاة «محمد هوانا»، واختناق 13 شخصاً غادروا جميعاً المشفى الوطني بعد تلقي العلاج اللازم.
وبحسب المعلومات التي حصلت عليها «الوطن» من مصادر خاصة، فإن ماساً كهربائياً شب في إحدى الغرف ووصل إلى (بطانيات) السجناء في تمام الساعة العاشرة من صباح أمس الأول، وأدى الدخان الكثيف المتصاعد في حالات إغماء واختناقات لم يقدر على تجاوزها المتوفى، مع العلم أن المذكور دخل المشفى الوطني أكثر من مرة بعد محاولته إيذاء نفسه عن طريق الشفرات بقصد الهروب أو الانتحار.
ولم تصدر عن قيادة شرطة المحافظة أي تعليق عن الحادث حتى هذه اللحظة.
من جهة أخرى توفي ثلاثة أشخاص على طريق قرية عرى جنوب مدينة السويداء إثر تصادم باص كبير بسيارة سياحية على متنها أربعة أشخاص. وفي تفاصيل الحادث المروع فإن سائق السيارة السياحية حاول تجاوز سيارة أخرى على الطريق بجانب أحد المطاعم المعروفة في السويداء، غير أنه فوجئ بالباص القادم من الجنوب فدخل تحت الباص ما أدى إلى وفاة السائق فضل اللـه شرف، وبعد إسعاف المصابين إلى المشفى الوطني توفي فيه محمد الغوثاني وبسام أبو صبح، وأكدت المعلومات الواردة من المشفى الوطني أن الشاب الرابع المدعو أحمد زاهي النقيب في حالة حرجة للغاية.

الموضوع: تعريف المصطلحات الواردة في التنزيل الحكيم وفق القراءة المعاصرة

الشرك
هو أن يجعل الإنسان لله شريكاً في العبادة والدعاء. ولا يلزم في الشرك أن يكون علنياً، وللشرك أنواع أسوأها شرك التجسيد الذي أشار إليه تعالى بقوله (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثماً عظيما) النساء 48. والشرك لسان حال أكثر منه لسان مقال.

الأمة
هي المجموعة من المخلوقات عاقلة أو غير عاقلة يجمعها سلوك موحد مثالها الأمة المحمدية.

القومية
هي علاقة ارتباطية تجمع بين مجموعة عاقلة من الناس لها لغة واحدة ولسان واحد، الأمر الذي يخلق تجانساً بينهم في طريقة التفكير. مثالها: القومية العربية فالعرب هم قوم محمد (ص)، وبنو إسرائيل هم قوم موسى. والمؤمنون هم أمة محمد (ص).

الشعب
هو مجموعة عاقلة من الناس يجمعها نظام سياسي ومعاشي واحد. وقد يتألف أحياناً من أمم متعددة وقوميات مختلفة. إنما في وطن واحد ودولة واحدة. وهو مفهوم أعم من الأمة ومن القومية فهناك أمة محمد (ص) وهناك قومية عربية، ولكن هناك 22 شعباً عربياً.

الناسخ والمنسوخ
النسخ كما عرَّفه تعالى في البقرة 106 هو استبدال حكم ورد في رسالة سابقة بآخر أيسر منه في رسالة لاحقة، مثاله حكم الزنا بالرجم عند موسى تحول إلى جلد وتعذيب عند محمد (ص). أي أن النسخ لا يكون إلا في الأحكام ولا يكون إلا بين الرسالات. فقد ينتقل بند من بنود شريعة ما كما هو إلى شريعة تالية، أو يتم تعديله، أو يجري إلغاؤه. أما في آيات التنزيل الحكيم فلا ناسخ ولا منسوخ.

الحرام (SIN)
هو حكم شامل أبدي ثابت بالمنع الذي لا رخصة فيه، خص به الله نفسه حصراً. والمحرمات في حقيقتها قيود تكبل السلوك الإنساني، كانت في رسالة موسى أكثر من ستمائة، ثم صارت في رسالة محمد (ص) ثلاثة عشر محرماً لا غير، مصداقاً لقوله تعالى (..يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر..) البقرة 185.

النهي
ظرفي وهو ضد الأمر، فقد يمنع لبس الذهب والحرير على الرجال دون النساء في ظرف معين، وغير الأبدي الثابت، لأنه يتغير حسب الظروف الموضوعية كنهي النساء عن زيارة القبور. والنهي قد يأمر به الله، أو يأمر به النبي، أو تأمر به التشريعات الإنسانية. وهو لا يحمل صفة الإكراه. فإن حمل صفة الإكراه يصبح منعاً. فالطبيب ينهى عن التدخين والسلطة تمنع التدخين في الأماكن العامة.

التبذير
هو تجاوز حدود الإنفاق في الوجوه المشروعة المباحة، مثاله رجل أوصى ب 90% من ثروته للجمعيات الخيرية. ورجل دعا ثلاثة من أصحابه إلى مأدبة فصنع لهم طعاماً يكفي ثلاثين. والتبذير لا يكون إلا في الكم ضمن الحلال.

الإسراف
هو الاشتطاط والإيغال في الخروج من الحلال إلى الحرام ولا علاقة للإسراف بزيادة أو نقصان. فكثيره وقليله سواء. وانظر في قوله تعالى (ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ومن قتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سلطاناً فلا يسرف في القتل..) الإسراء 33، فقتل القاتل حلال، أما قتل كل أسرته أو عشيرته فإسراف محرم. وانظر في قوله تعالى (وكذلك نجزي من أسرف ولم يؤمن بآيات ربه..) طه 127. فالإسراف في الآية كفر بآيات الله. وقل مثل ذلك في اللواط وإخلاف الموعد والغش في المواصفات وغيرها. والإسراف لا يكون إلا في الكيف.

الذنب
هو كل عمل يرتكبه الإنسان بحق الله تعالى شرط ألا تكون فيه إساءة للغير من أي نوع كان. مثاله الإقطار في رمضان دون عذر، والصلاة بغير وضوء، أو تفويت الصلاة في وقتها.

السيئة
هو كل عمل يلحق بالآخرين ضرراٍ قل أم كثر، ولا تكون بحق الله تعالى فالله لا يساء له ولا تضره أعمال الخلق. مثالها: السرقة والافتراء والتطفيف أو الإخسار في الكيل والميزان.

الحق
هو الوجود الموضوعي بنوعيه: الشهادة والغيب، خارج الوعي الإنساني. مثال الشهادة: الشمس والقمر والرياح والجبال والقوانين الناظمة لها، ومثال الغيب: الله واليوم الآخر، فالله حق لأن وجوده لا علاقة بالوعي الإنساني له، والكون حق لأنه قائم موجود سواء وعاه الإنسان أم لا. والحق وجود لا علاقة له بالحسن أو القبح. (ذلك بإن الله هو الحق) لقمان 30، (وهو الذي خلق السموات والأرض بالحق) الأنعام 73.

الباطل
هو الوهم، فالاعتقاد بأن النجوم تضر وتنفع وأن الأحجار تضر وتنفع هو باطل ولا نقول عنه أنه خطأ، أي هو تصور في عقل الإنسان لا وجود موضوعياً له.

كلمات الله
هي الوجود الموضوعي للأشياء والظواهر خارج الوعي الإنساني. فالشمس والقمر هي كلمات الله والمسيح كلمة الله، بها يحق الله الحق أي يجعله موجوداً في الحقيقة والواقع، مثالها كلمة كن فيكون التي بها تتحول إرادة الله إلى واقع ملموس، واقرأ قوله تعالى (إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون) يس 82، وقوله تعالى: (قلنا يانار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم) الأنبياء 69.

مواقع النجوم
هي الفواصل بين آيات التنزيل الحكيم، سواء جاز الوقف عندها أم لم يجز.

الزواج
هو علاقة صهر ونسب بين رجل بالغ عاقل وامرأة بالغة عاقلة، غايتها إقامة أسرة وحياة مشتركة وإنجاب ذرية وقوامها الإيجاب والقبول والعزم على الاستمرار. ولهما أن يفترقا بالطلاق بعد الزواج ضمن شروط بيَّنَها تعالى تضمن حق المرأة في النفقة والعدة.

ملك اليمين
هو علاقة طوعية بين رجل بالغ عاقل وامرأة بالغة عاقلة ليس فيها صهر ولا نسب ولا نية في الإنجاب والاستمرار، وتقتصر على ممارسة الجنس بين الطرفين. وقد تكون المرأة ملكاً ليمين الرجل فينفق عليها، ومثاله زواج المتعة. وقد يكون الرجل ملكاً ليمين المرأة فلا تطلب منه أي نفقة أو سكن ومثاله زواج المسيار. وقد يكون ملك يمين متبادل بينهما، ومثاله زواج (الفرند).

الخمر
هي كل شراب وصل بشاربه إلى درجة السكر، بحيث لا يعلم ما يقول ولا يميز ما يفعل. وإنما سميت الخمر خمراً لأنها تغطي بخمارها على العقل. والسُكر لا علاقة له بالكمية المشروبة وبعدد الكؤوس لاختلاف البشر بعضهم عن بعض. والسكر هو رجس الخمر المنهي عنه في التنزيل الحكيم.

الشهيد
هو سامع الحدث ومبصره وحاضره، فالذي يحضر ويسمع عقد بيع بين متبايعين فهو شهيد وليس شاهداً والذي رأى بعينه واقعة زنا بين طرفين هو شهيد أيضاً فشهداء بدر هم من حضروا بدراً، الذين قتلوا والذين بقوا أحياء من المؤمنين والمشركين والصحفيون كلهم شهداء لأنهم يحضرون الحدث وينقلونه لنا. سواء من مات منهم وهو يؤدي عمله أم من بقي حياً. وقوله تعالى (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون) آل عمران 169 لا علاقة له مطلقاً لا بالشهادة ولا بالشهداء كما يتوهم كثيرون. والشهيد مفرد جمعه شهداء.



الشاهد
هو من علم ودرى بالخبر من دون حضور. ثم حلله واستنتج منه بفضل خبراته نتائج. فالصحفيون كما قلنا شهداء، أما الذين يشاهدون التلفزيون ويسمعون الخبر فهم شاهدون. فلا بد لوجود الشاهدين أن يسبقه وجود شهداء. مثاله قوله تعالى (..وشهد شاهد من أهلها إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين) يوسف 26.

العباد
هو جمع مفرده عبد، والعبد من الأضداد، لأنه يطلق على الطائع والعاصي. والعبد هو الذي يختار أعماله بملء إرادته دون إكراه. وعباد الها هم من يطيع الله بإرادته ويعصيه بملء إرادته، وعبادية الناس لله هي حرية الاختيار.

العبيد
هو جمع مفرده عبد مملوك، أي الرق، والعبد المملوك لا يملك من أمره شيئاً ويكون مكرهاً في جميع أحواله. فنحن عباد الله في الدنيا وعبيده يوم الحساب لا نملك من الأمر شيئاً. ونرى أن العبودية لله في الحياة الدنيا غير مطلوبة. وإن كانت موجودة فعلاً فهي حكماً لغير الله.

الوالد
هو صاحب الحيوان المنوي (Biological Father) وقد يكون هو الأب المربي وقد لا يكون.

الوالدة
هي صاحبة البويضة وقد تكون الوالدة أماً وقد لا تكون. (Biological Mother) والذي يحدد الوالد والوالدة هو فحص الحمض النووي DNA.

الأب
هو من يقوم على رعاية الولد ويربيه. وقد يكون والداً وقد لا يكون، إنما في الحالتين له الحرمة والبر والإرث والنسب. والإنسان يكون له والد واحد وأب واحد. وقد يكونان في شخص واحد أو في شخصين.

الأم
هي من ترعى الولد ابتداء من كونه جنيناً في رحمها، وقد تكون هي صاحبة البويضة الأولى وقد لا تكون. فهناك الأم الوالدة والأم الحاضنة والأم المرضعة والأم المربية وهناك أم المؤمنين، وكل هؤلاء الأمهات لهن حرمة، إنما هناك أم واحدة لها الحرمة والإرث والبر وهي التي دخلت في وعي الطفل على أنها أمه. الوالدان مفهوم بشري بيولوجي، والأبوان مفهوم إنساني اجتماعي.

القلم
هو تمييز الأشكال بصفاتها بعضها من بعض والتعرف عليها، (Identification) فالعين تقلم الأشكال والألوان. والأذن تقلم الأصوات. واللسان يقلم الطعوم. والقلم هو وسيلة اكتساب المخلوقات للمعارف سواء العاقل منهم أو غير العاقل بما فيهم الملائكة. والمعرفة الإنسانية خط صاعد إلى الأعلى ومحوره القلم (التمييز) لا تخرج عنه إطلاقاً.

البشر
هو كائن حي ينتمي إلى الفصيلة العليا من الكائنات الحية من الثدييات وهو وجود بيولوجي صرف. ومن هنا جاءت تسمية كلية الطب البشري، لأنها تدرس الإنسان ككائن حي.

الإنسان
هو كائن بشري نفخ الله فيه من روحه، فتحول إلى كائن عاقل واعٍ، يستحق أن يخلف الله في الأرض، وحين يتجمع أفراد الإنسان تتشكل المجتمعات الإنسانية، أما الحيوانات فتتجمع في أسراب كالطيور أو في قطعان كالبهائم.

الروح
هي العقل الذي يعقل به الإنسان الأشياء والأحداث وهو ما يميزه عن البهائم وهو مناط التكليف وهو نتاج نفخة الروح. وهذه النفخة عبر عنها باللغة، لأن اللغة هي حامل الفكر. فالبشر يمثل الوجود الموضوعي المادي للإنسان. والروح تمثل الوجود المدرك الواعي الإنساني للبشر والمعرفة والتشريع هي نتاج الروح وجاءت من الله مباشرة. هي قانون عدم التناقض الذي يقوم عليه الفكر الإنساني ويعبر عنها باللغة. فاللغة هي حامل الفكر. والبشر هو الجانب المادي للإنسان.
إنسان = بشر (الموضوعي) + روح (الذاتي).
روح = (معرفة + تشريع) بحامل لغوي.

النفس
هي كل كائن حي يتنفس ويحتاج إلى الأوكسجين، وهي التي يصيبها الموت. وهي مجموعة المعلومات والأحاسيس التي تشكل الأنا الإنسانية منذ الطفولة وحتى الموت مع وجود التغير البيولوجي للخلايا، وهي التي تتوفى.

آدم
هو أبو الإنسان وبه بدأ التاريخ الإنساني الواعي، وقد اختير من البشر وليس من الضروري أن يكون سكان الأرض من ذرية آدم، فهم أبناء آدم وليسوا أولاده، أي أن الإنسان العاقل المتكلم ينتسب إلى آدم.

الشيطان
له معنيان، الأول: يجري في الإنسان مجرى الدم في العروق، وهو الجانب الآخر في العملية الفكرية، وكل إنسان له شيطانه وهو القرين الذي يحاول أن يوقعه في الخطأ والوهم. والثاني: شيطان الأخلاق وهو الذي يحاول أن يوقع الناس في الحرام ويقعد لهم على الصراط المستقيم(الوصايا).

السعودية: مدرس يبتز جامعية بعد علاقة في غرفة الدردشة


تمكنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الطائف السعودية من تخليص طالبة جامعية من براثن شاب يعمل مُدرساً بحفر الباطن، ابتزها وطلب منها أن تمكنه من نفسها بعد أن تعرفت عليه وتعلقت به من خلال دردشات الإنترنت قبل أن يوهمها بأنه يريد الزواج منها، حيث قدم لها نفسه وقتها على أنه "شاب وسيم" مستخدماً صورة غير صورته. وتم إحالة الشاب على هيئة التحقيق والادعاء العام بالطائف، وربما تتم إحالته للمحكمة لمعاقبته شرعاً.

ونمت العلاقة العاطفية بينهما بعد أن تعرفا عن طريق دردشات الإنترنت ثُم تحولا للمسنجر وأمضيا وقتاً طويلاً في المحادثة في ظل محاولات حثيثة من الشاب للحصول على رقم هاتفها أو أي مجال للتحدث معها.

وبمرور الوقت تعلقت الفتاة بـ"الشاب الوسيم" خصوصاً بعد أن أبدى إعجابه الشديد بها وبطريقة تفكيرها وثقافتها، وعرض الزواج منها قائلاً إنه مُثقف ومن قبيلة عريقة وثرية وغير متزوج.

وحين طلب أن يراها قبل الزواج وفقاً لـ"النظرة الشرعية" أعطته رقم هاتفها وأرسلت له 4 صور وسائط على جواله تُظهر رقبتها وشعرها وصدرها وشفتيها مع جزء من وجهها.

وبعد شهر ونصف شهر من العلاقة أخبرها أنه مديون بمبلغ 5 آلاف ريال، وأن صاحب المبلغ يُريده وإلا سيتقدم بشكوى للجهات المختصة، وطلب منها سُلفة واعداً إياها بأنه سيُعيدها إليها فأعطته 3500 ريال كانت ما جمعته من مكافآتها ومصروفها تعبيراً عن حُبها له، وذلك عن طريق التحويل البنكي على حسابه.

وحسبما ذكرت صحيفة "سبق" السعودية، المفاجأة التي لم تكن تنتظرها الفتاة أن الشاب صارحها بأنه متزوج من امرأتين ولديه مجموعة من الأطفال، وطلب منها أن تُقابله أثناء زيارته لأسرته في الطائف خلال الإجازة.

كما طلب منها رقم حسابها البنكي لإعادة المبلغ الذي استلفه منها وهو ما استغله في معرفة بيانات كاملة عنها بمساعدة شخص آخر.

وكشف عن وجهه , حين بدأ يُهددها بنشر صورها إذا اشتكته، طالباً منها أن تخرج معه وتُمكنه من نفسها. غير أن الفتاة سجلت عليه جُملة من المقاطع الصوتية تُثبت تهديده لها.

ومع كثرة ضغطه عليها وابتزازه لها تقدمت بشكواها للهيئة بالطائف ضده وأبلغتها بكافة التفاصيل وزودتها بالمقاطع الصوتية التي تُثبت تهديده لها.

فأعد أعضاء الهيئة كميناً أوقع به، ثم طابقوا صوته وتأكدوا من صحته مع التسجيل، وبعدها تم إحالته على مركز شرطة النزهة التي أحالته بدورها على هيئة التحقيق والادعاء العام بالطائف.

سورية تنوي إنشاء فضائية إخبارية منافسة بكلفة مليار ليرة

ان فكرة جدية بدأت في سورية لإطلاق قناة فضائية إخبارية سورية رسمية ضمن قنوات الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون التي تشرف عليها القيادة في دمشق مباشرة.
القناة المتوقعة قد تنطلق إذا سارت الأمور على ما يرام دون عقبات إعلامية أوسياسية خلال سنة ونصف أو سنتين لتشكل نافذة سياسية سورية على العالم بخطاب يراد له أن يكون مختلفا عن بقية المؤسسات الإعلامية الرسمية.
القناة المنوي إطلاقها أُقرت لها لجنة عليا لوضع الخطوط العريضة لإقرار إمكانية إنشائها على الأرض تضم شخصيات من وزارة الإعلام السورية وهيئة الإذاعة والتلفزيون.
المدير العام لهيئة الإذاعة والتلفزيون السورية د. ممتاز الشيخ أكد لـ'القدس العربي' ان النية هي بالاعتماد على مركز الأخبار الجديد الدي أحدثته سورية مؤخرا الذي يقع ضمن 'مبليكون' أساس القناة الإخبارية التي تعتزم سورية إنشاءها، مضيفا ان الجانب التقني متوفر لإطلاق هكذا قناة بنسبة 90' في المئة ويبقى من هذا الجانب ما هو متعلق بربط القناة فضائيا عبر أحد الأقمار الصناعية الموجودة.
وحول الكادر البشري أكد د. الشيخ أنه سيجري تأهيل الكادر المشغل لهذه القناة قبل إطلاقها بطريقة نوعية ليشمل الفنيين والمحررين والمذيعين والمراسلين عبر الاستعانة بمؤسسات دولية ذات خبرة عالية في التأهيل التلفزيوني الفضائي، مشددا على أن الطموح في هذه القناة سيكون لمنافسة أبرز الفضائيات الإخبارية الموجودة العربية والعالمية أيضا.
ويتوقع الخبراء في حال إتمام هذا المشروع وإطلاق القناة ان تؤدي دورا كبيرا في التسويق للخطاب السوري عالميا. وكانت سورية قد خسرت بشكل فادح الحرب الإعلامية التي اندلعت بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري وبدا إعلامها مربكا وضعيفا أمام هجمات قاسية من حزمة من الإعلام اللبناني المحسوب على تيار فريق 14 آذار والإعلام السعودي والإعلام المصري الناطق باسم الحكومة، ما جعل سورية تعيد حساباتها الإعلامية من جديد وتسعى لتهيئة الأرضية المناسبة لإعلام رسمي يكون أكثر قوة في مواجهات قادمة قد تحصل في أي وقت.
وعلمت 'القدس العربي' ان التوجه في إحداث هذه الفضائية سيرتكز قبل إطلاقها أو الشروع في الإعداد لها إلى قناعة بضرورة توفر هامش سياسي واسع في مضمون وطريقة الطرح الإخباري وخصوصاً ما يتعلق منه بالشأن السياسي الداخلي إضافة للتسليم بوجود الرأي والرأي الآخر ضمن الأطياف الإخبارية للقناة وعدم الانتظار لتوجيهات عليا من هنا وهناك ودون الاستناد إلى ما تبثه وكالة الأنباء الرسمية سانا، والأهم التسليم والقبول بأن عمل القناة وخطابها قد لا يرضي كل دوائر القرار في سورية الحزبية والسياسية والأمنية بحيث تكون متحررة من إجماع تلك الدوائر ورضاها العام.
هذا وقد تصل القناة في تكلفتها الانشائية والتشغيلية حسب ما علمت 'القدس العربي' الى مليار ليرة سورية (22 مليون دولار أمريكي) وان القيادة السورية مستعدة لدفع هكذا تكلفة وأكثر من ذلك إذا كانت القناة ستحقق الأهداف المأمولة منها، ويعلق البعض نقلاً عن دوائر رسمية بأن الخطاب الإعلامي السوري لا يجاري التحرك السياسي والدبلوماسي للقيادة السورية ويقولون ان الجميع يجهل السبب الجوهري وإن كانوا يعرفون الأسباب البعيدة.

قائد شرطة دبي يكشف عن وجود خليجيين موساديين مؤجرين لأهداف إسرائيلية

أكد قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان أن قضية اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دبي كشفت عن وجود «خليجيين موساديين مؤجرين لأهداف إسرائيلية».
وحذر خلفان في حوار نشرته صحيفة الرأي الأردنية بالتزامن مع جريدة الشرق القطرية من تحول الخليج إلى منطقة صراع مخابراتي بين إيران والغرب.
وقال خلفان «إسرائيل اليوم تشكل تهديدا للأمن العام العالمي بسبب تزوير جوازات ووثائق تستغلها في ارتكاب جرائم، وهذه كارثة، وهذا يعني انه في أي اجتماع أممي تناقش فيه الجريمة يجب أن تثار هذه القضية، وان يؤخذ من الحكومة الإسرائيلية تعهد بعدم تزوير أي جواز، وانه إذا حدث ذلك، وتم ارتكاب جرائم واكتشف أن إسرائيل وراءها من خلال تزوير جوازات أن يتم تجميد عضويتها في هذه المنظمة.
ولم يستبعد ضاحي خلفان قيام الموساد مستقبلا بتزوير جوازات سفر عربية، إذا كان لديه عملاء يتحدثون العربية بطلاقة، داعيا العالم إلى اليقظة خاصة وأن هناك دولا تقوم بالتزوير، وليس مجرد عصابة، وحينما تزور العصابة فانه يمكن القضاء عليها، لكن عندما تقوم دولة بالتزوير، فان ذلك يكون مقلقا للأمن العام العالمي.
وكشف قائد شرطة دبي عن أن وجود جواسيس في منطقة الخليج لها غايات من مختلف الدول الغربية ومن دول الجوار، معربا عن خشيته في ظل احتمالات التصادم الحضاري بين إيران والغرب أن يكون هناك صراع مخابراتي على الساحة الخليجية.
وأكد خلفان صحة ما نشرته صحيفة يديعوت الاسرائيلية بأن هناك العديد من الجواسيس الذين يعملون لمصلحة الموساد في الخليج، يحملون جوازات سفر أوروبية، ويعملون في شركات متعددة وبوظائف مختلفة.
وقال خلفان «المنطقة اليوم مملوءة بالجواسيس، وما يحدث اليوم في إيران غير عادي، وحقيقة أن استقرار إيران استقرار للمنطقة، وليس من مصلحة المنطقة المواجهة مع إيران، وعلينا أن نتعاطى مع إيران على أنها دولة جارة ومسلمة، وان نتعقل وألا يزج بنا الآخرون في صراعات، وألا ننجر لمواجهة نحن لسنا طرفا فيها، ويتم استغلالنا فيها».

مصادر سورية تكشف عن سيناريو الحرب القادمة ضد إسرائيل


في أول رد فعل من جانبها على التهديدات الإسرائيلية المتصاعدة على خلفية اتهامات لقادة دولة الاحتلال زعموا فيها أن دمشق زودت حزب الله اللبناني بصواريخ "سكود"، قالت مصادر مقربة من القيادة السورية إن الجيش السوري لن يقف متكوف الأيدي أمام أي تهور تقوم به قوات الاحتلال من شأنه المساس بأمن البلاد، كاشفة في الوقت نفسه عن ما يمكن وصفه بـ "سيناريو أي حرب قادمة ضد إسرائيل".

واضافت المصادر، ان تهديدات دولة الاحتلال بإرجاع دمشق إلى العصر الحجري، جاءت لعدم إدراكها تفاصيل جهوزية القوات السورية الضاربة، والمقدرة التي وصلت اليها الترسانة السورية وأسلحتها الصاروخية المتطورة، لمواجهة أي حرب محتملة قادمة ضد اسرائيل.

وتابعت: "صحيح ان اسرائيل سيطرت على مستوى التهديدات العسكرية وتوقيت نشوب اي حرب مستقبلية ضد سورية وحزب الله، وهي تعتبر ان جهوزيتها عالية جداً من خلال المناورات والاستعدادات القتالية على جميع الأذرع (بر، بحر، جو، امن...) المختلفة لديها، لكن الأصح ايضاً ان سورية لم تكن تتفرج ولم تضيع وقتاً".

ولفتت المصادر في حديثها لصحيفة "الراي" الكويتية في عددها الصادر اليوم السبت، إلى "أن سورية عملت جاهدة لإقصاء مشاريع التسوية التي أنتجتها إسرائيل وكان القصد منها اسقاط عناصر القوة العربية، بدءاً من كامب ديفيد وصولاً إلى أوسلو ومروراً بوادي عربة، وبذلك استطاعت سورية، ومن خلفها إيران ودعم حزب الله لها والقوى الاخرى كحماس والجهاد، بناء جدار صلب من الممانعة قادر على الصمود بوجه اسرائيل وحلفائها".

وقالت: "انه رغم ان سورية لم تكشف عن قدراتها العسكرية وكانت خارج دائرة الحرب منذ العام 1973، فهي لم تكن يوماً مكتوفة الايدي، بل عملت وما زالت على مراكمة الخبرات وعلى مواكبة التطورات في الميدان الصاروخي والعسكري، اضافة إلى اساليب القتال المتعددة، خصوصاً بعد حرب يوليو/تموز 2006، والتي أنتجت مدرسة قتالية جديدة اتبعها حزب الله بنجاح ضد اسرائيل، وكان من نتائجها تطوير سورية لأساليبها وابتعادها عن المنهج الكلاسيكي القديم".

وأوضحت "أن إسرائيل التي تصدق نفسها بأنها تستطيع إعادة سورية إلى العصر الحجري هي غير مدركة للمفاجآت التي تخبئها لها القيادة العسكرية السورية، تلك القيادة التي باتت مقتنعة بأن لا حرب مستقبلية تجتاح المنطقة الا وتكون سورية مشتركة فيها".

السيناريو المتوقع

وكشفت المصادر عن "ان السيناريو السوري المفترض وفق الاحتمالات القائمة وبعد دراسة قدرات الجيش الإسرائيلي يحاكي الآتي:

* إشعال كل الخطوط الامامية الممتدة من الساحة الامامية الحدودية للبنان، بدءاً من الناقورة غرباً، صعوداً إلى سفوح الجولان شرقاً، اي ما يقارب 16 كيلومتراً.

* مسرح العمليات المقبل سيقسم إلى جزءين:

أ: المسرح اللبناني، حيث سيتم استخدام تكتيك الدفاع الثابت مع الاحتفاظ بمناورات دفاعية لاستنزاف التقدم الإسرائيلي بما يتناسب مع اندفاعه، فهذا الاسلوب الدفاعي يتناسب مع شكل جغرافية الأرض الدائرة عليها رحى المعركة.

ب: الجبهة السورية حيث سيتم استخدام الدفاع المتحرك بما تفرضه الجغرافية السورية بأرضها المسطحة، آخذة في الاعتبار التفوق الجوي الإسرائيلي. وعليه فإن التقدم السريع لارتال الدبابات والمدرعات الإسرائيلية يصل إلى ذروته مما يولد انكشافها أمام صائدي الدبابات (الصواريخ المضادة للدروع)، ما سيوفر للمشاهد رؤية مشابهة لما حصل في سهل الخيام اللبناني، والذي اطلق عليه في حرب يوليو 2006 اسم "مقبرة الميركافا".

غير ان هذا المشهد على الاراضي السورية سيكون بالتأكيد اكثر تشويقاً اذ سيمتد، حسب الرؤية العسكرية السورية، على مساحة تزيد على 60 كليومتراً مربعاً، وهي المساحة التي ستتوغل بها الآليات الإسرائيلية في حال نشوب حرب. وهنا يأتي دور الدفاعات الجوية السورية والتي ستعمل مهمة اجراء مظلة جوية محكمة لمجموعات صائدي الدبابات الإسرائيلية.

* الرد المرن والسريع لأي استهداف محتمل ضد البنى التحتية السورية والتي سترد عليه القيادة العسكرية باستخدام الصواريخ الضاربة والمجنحة ضد اهداف اسرائيلية مشابهة. فسورية سيكون في مقدورها اطلاق أكثر من 60 صاروخا بالستيا يومياً وهي الصواريخ التي ستكون موجهة ضد الجبهة الداخلية في عمق الكيان الإسرائيلي إذا ما تجرأت اسرائيل ضد سيادة سورية.

هذا من دون احصاء الصواريخ التكتيكية والتي تستطيع سورية اطلاق اكثر من 600 صاروخ يومياً منها ضد اهداف محددة داخل اسرائيل. والدفاعات الإسرائيلية لن تستطيع ايقاف الصواريخ الوافدة من خلال الغبار الكثيف الذي سينتج عن الحرائق داخل اسرائيل في حال استهداف الداخل السوري.

* القيادة العسكرية السورية ان تتردد في استخدام صواريخ غير تقليدية في حال اخذ الجنون عقول القادة الإسرائيليين واستخدموا الصواريخ غير التقليدية.

* ان سورية اعدت خططاً لضرب الساحل الإسرائيلي على امتداده في حال نشوب حرب ضد لبنان وسورية، وستعمد إلى استخدام صواريخ بر بحر والى احكام الحصار البحري ضد اهداف بحرية اسرائيلية، عسكرية وغير عسكرية، لاغلاق الموانئ الإسرائيلية كافة.

وختمت هذه المصادر قولها: ان الجبهة اللبنانية استطاعت وحدها اشغال واستنزاف القوة العسكرية الإسرائيلية بكل أذرعها وأبعاد بعضها عن المعركة منذ بدايتها، "فكيف ستكون الحال إذا ما وحدت المقاومة والقيادة السورية جهودهما العسكرية ضد عدو مشترك قرر ضربهما معاً؟... عندها سيكون من الصعب عدم التكهن إذا ما كانت سورية ام اسرائيل هي التي ستعود إلى عصر الإنسان الأول".

رجل في الثمانين من العمر يحاول اغتصاب عجوز عمرها 92 عاماً


نفى رجل بريطاني في الثمانين من العمر أن يكون حاول اغتصاب إمرأة عجوز في الثانية والتسعين من العمر في مقاطعة بدفوردشاير قبل عشر سنوات.
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن الشرطة البريطانية وجهت تهم هتك العرض والسرقة وحيازة سلاح ناري مقلّد ضد سيريل هيويت في العام 2000.
واضافت أن المرأة العجوز ضحية الاغتصاب المزعوم توفيت في ذلك الحين.
وكان سيريل دفع ببراءته في وقت سابق من جميع الجرائم حين مثل أمام محكمة التاج بمدينة لوتون، والتي ستبدأ محاكمته في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.
ووجهت شرطة بدفوردشاير التهم بحق سيريل في كانون الثاني/يناير الماضي بعدما اعادت النظر في الأدلة الخاصة في اطار اجراءات قضية اغتصاب المرأة العجوز.

السعودية:سائق حافلة الطالبات يعترف بـ 200 جريمة معاشرة جنسية مع قاصرات وبالغات

اعترف المقيم المقبوض عليه في قضايا تحرش بالدمام بارتكابه أكثر من 200 جريمة معاشرة جنسية مع قاصرات وبالغات خلال السنوات الخمس الأخيرة فقط. وعلمت صحيفة"الوطن" السعودية من مصادر أمنية أن السائق الذي يبلغ من العمر 48 عاماً خريج جامعي من دولة عربية، وهو أعزب ولم يسبق له الزواج، ويسكن في أحد أحياء وسط الدمام، وجرى فصله من شركة كان يشغل فيها منصب "مدير عام" عام 2008 في مدينة الخبر.
وأشارت المصادر إلى أن التحقيقات مع المتهم أسفرت عن سرده تفاصيل جرائم ارتكبها داخل المملكة وخارجها، من بينها ممارسته الجنس مع طفلة في الثامنة من عمرها انتقاماً من أمها التي لم تف بوعدها بالخروج لقضاء سهرة حمراء معه، على حدّ اعترافه، وقيامه بابتزاز نساء مارسن الجنس عبر وضع صورهن وهن في أوضاع مخلة عند عتبات مقار سكناهنّ.
كما كشفت التحقيقات عن مثوله أمام القضاء في قضية سابقة اتُهم فيها بالتعري أمام أطفال داخل منزله، إلا أن التهمة لم تثبت عليه، وأفرج عنه.
وأكدت المصادر أن جرائمه تعددت بحسب موقع عمله، فعندما كان مديراً لشركة تعمل في مجال التسويق كان يستغل عمل السعوديات بها ويقيم معهن علاقات غير شرعية وصل بعضها إلى حد الإجهاض، في حين أنه كان يمارس جرائم في الوقت ذاته مع أطفال، إلا أنه وبعد فصله من عمله آل به الحال إلى العمل في مجال توصيل الطالبات والموظفات.
ورصدت أجهزة التحقيق عشرات المقاطع وصور الفيديو لطفلات لم تتجاوز أعمارهن 8 سنوات، وكان يمارس هذه الجريمة داخل مبنى سكني مجهول اعترف لاحقاً بأنه غرفة خاصة به، إلا أن مقاطع أخرى اتضح فيها أن الغرفة متغيرة ليعترف بعدها بأن كان يعمد إلى التنقل كل 3 أشهر، لكي يهرب من تعرف بعض السيدات التي مارس معهن جرائمه إلى موقع سكنه.
وأشار خلال التحقيقات إلى أن جهازه المحمول يعج بالمقاطع والصور التي يلتقطها مع كل من يمارس معها جريمته، ليس لغرض الابتزاز، وإنما للرجوع لها في وقت فراغه، وتذكيره بمن مارس معها الجنس.
وكانت "الوطن" قد انفردت في عددها رقم 3487 الصادر يوم 3 جمادى الأولى الجاري، الموافق 17 أبريل 2010 بنشر تفاصيل القبض عليه بواسطة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الدمام، بعد تلقيها بلاغاً من والد طفلة في الصف الثالث الابتدائي ضد السائق الذي يوصلها إلى المدرسة يومياً، وذلك بعد أن أخبرت الصغيرة أمها بأن السائق كان يشتري لها الحلوى، ويطلب منها وضع يدها على أماكن حساسة في جسده

الحرب تشتعل بين تامرحسني وعمرو دياب

فور اعلان تامر حسنى فوزه بجائزة "البيج ميوزيك أوورد" من الولايات المتحدة الأمريكية وحصوله على لقب "أسطورة القرن"، غضب محبي عمرو دياب متهمين تامر حسني بالترويج الكاذب لفوزه.

وهاجمت أيضا رابطة "كارهي تامر حسني "، تامر حسني مؤكدين عدم انتهاء الترشيحات علي الموقع الرسمي لجوائز "البيج أبل ميوزيك أوورد"، حتى يعلن تامر عن فوزه بالجائزة وهو ما اعتبروه مجرد دعاية لنفسه.

وكانت قد تناقلت العديد من الصحف والمواقع الالكترونية أخبار تؤكد فوز تامر حسني بجائزة "بيج ابل أوورد"، بالرغم من عدم انتهاء الترشيحات رسميا علي موقع الجائزة، والذي يتم عليه حاليا التصويت علي جائزة "أشهر فنان في العالم" والتي يتصدرها الفنان عمرو دياب بفارق أكثر من مليون صوت عن المطرب تامر حسني.

واتهم عشاق الهضبة تامر حسني عبر المنتديات والفيس بوك ، بالترويج الكاذب لفوزه بالجائزة ودعوا لمقاطعته ومقاطعة الصحف والمواقع الالكترونية التي نشرت خبر فوزه بالجائزة دون تحري المصداقية.

جدير بالذكر ان التصويت مازال جاريا علي جائزة " اشهر فنان" و "اشهر فنانة" علي الموقع الرسمي للجائزة عبر شبكة الأنترنت وسيغلق في يوم 5 مايو 2010 القادم، ويتفوق عمرو دياب على تامر حسني في تلك الفئة بفارق اكثر من مليون صوت، في حين تتفوق إليسا على نانسي عجرم في فئة "أشهر فنانة".

وتقدم ادارة جائزة "ابل" اكثر من جائزة سنويا ومنها جائزة "أشهر فنان" و "اشهر فنانه" و جائزة "مشوار العمر" والجائزة "الماسية" وجائزة "اسطورة القرن" و جائزة "افضل دويتو غنائي".

يذكر أن عمرو دياب فاز بجائزتين "مشوار العمر" و"أشهر فنان"من "البيج ابل أوورد" العام الماضي ولكنه اعتذر عن الحضور لتسلم الجوائز بدون ابداء أي اسباب وحصل المطرب الإيراني "آندرانيك مدديان" في نفس العام على جائزة "الاسطورة".

صور.. ميك آب يحقق احلامك وطموحاتك








صور فساتين للدلوعات









صور فساتين للدلوعات

شفايف هيفاء وعيون اليسا وخدود نانسي.. صناعة التجميل في سورية


باتت دمشق تشكل وجهة مهمة لعشاق "النيولوك" أو "الديفرنت لوك" من السوريين والعرب ما أدى إلى تكاثر عيادات ومراكز التجميل التي تقدم قائمة لعمليات تتناول كل أنماط الجمال المثالي لكافة المشهورين من الفنانين والفنانات وغيرهم.

وقالت وكالة الأنباء السورية إن سبب اختيار دمشق بعض المدن السورية لتكون مقصدا لهواة التغيير الراغبين بإجراء معالجات سنية وعمليات تجميل وخاصة تجميل الأنف يعود لانخفاض تكاليفها مقارنة مع الدول الأخرى وتوافر أطباء أكفاء يستطيعون منافسة أقرانهم في بعض الدول المتقدمة.

وهذا الإقبال أدى إلى انتشار عيادات ومشاف خاصة بإجراء عمليات التجميل و زيادة عدد أطباء التجميل سواء المختصين أو المتمرسين على أيدي خبراء في المهنة .

وفيما يصعب وجود تقديرات حقيقية لعدد الأطباء المجازين بالتجميل نتيجة عدد الاختصاصات واتجاه البعض إلى ممارستها دون إجازة علمية اعتمادا على تدريبات من معاهد أو خبراء مختصين وتشير الأرقام الرسمية إلى أن عدد أطباء التجميل المختصين والمسجلين رسميا لدى نقابة الاطباء يصل إلى نحو 80 طبيبا يملكون عيادات معروفة تزدحم بالزبائن من سوريين وعرب بينما يتجاوز من يمارس المهنة المئات وخاصة من النساء اللواتي يمتلكن مراكز تجميلية.

وتشير معلومات إحصائية إلى أن الأطباء السوريين أجروا في السنوات الماضية مئات من عمليات تجميل للأنف في العيادات والمشافي السورية لفتيات عربيات دفعن أجورا تراوحت بين 200 دولار اميركي وألف دولار للعملية بينما تصل تكلفتها في الخارج بين 1500 و3000 دولار للعملية الواحدة.

والبداية كانت لعيادات أطباء الأسنان الذين أصبحت لهم شهرتهم العالمية نتيجة جودة عملهم وانخفاض التكاليف مقارنة بالدول الاخرى ويؤكد الدكتور حسام حباب طبيب أسنان أن تطور طب الأسنان في سورية أصبح جاذبا لكثير من المغتربين السوريين في البلاد العربية والاجنبية نتيجة فارق الأسعار لافتا إلى أن زرع السن الواحد يكلف محليا بين 600 و1000 دولار أميركي بينما يكلف في الدول المجاورة بين 2000 و3000 دولار اميركي كما تبلغ تكلفة الجسور والتركيبات الثابتة بين 40 و200 دولار وفي الخارج اقلها 400 دولار وتصل الى 1500 دولار.

ويقصد سورية لإجراء عمليات التجميل زبائن من لبنان والأردن ودول الخليج العربي كافة بالإضافة إلى تركيا الامر الذي يؤهلها لتكون مقصدا للسياحة التجميلية حيث يشير الخبير بأحد مراكز التجميل إلى أن سورية باتت تملك شبكة قوية من أطباء التجميل المؤهلين والأكفاء نظرا لأنهم درسوا الطب و ثم أجروا اختصاصا في طب التجميل.

وتشير خبيرة التجميل أسماء غنيم إلى أن الإقبال على سورية شجع الأطباء السوريين المغتربين للعودة إلى بلادهم وفتح عيادات ومشاف كبيرة مختصة لافتة إلى وجود أكثر من مشروع ضخم سيقام قريبا في مجال الجراحة التجميلية في بعض المدن السورية وخصوصا دمشق وحلب.

وتتصدر جراحة تجميل الأنف العمليات التي تجذب عشاق التغيير كما تقول غنيم لتطول القائمة وتشمل شفط الشحوم وإزالة ترهلات وحقن البوتوكس المضادة للتجاعيد وعمليات شد البطون وغيرها وتؤكد أن مركزها الذي يوجد في أحد أهم الشوارع في دمشق يستقطب وسطيا نحو 60 زبونة يوميا.

وقانونيا لايجيز القانون السوري إلا للأطباء الحاصلين على شهادة اختصاص بالتجميل والمرخصين على أساسها من وزارة الصحة بممارسة مهنة جراحة التجميل فيما تسمح القرارات التنظيمية الصادرة عن وزارة الصحة للطبيب الجراح العام بممارسة اختصاص الجراحة التجميلية وأيضا لطبيب الجلدية ممارسة بعض اختصاصات التجميل للبشرة والشعر واستخدام تقنيات الليزر وغيرها.

ورغم الشهرة الواسعة نتيجة السمعة الجيدة التي حاز عليها طبيب التجميل في سورية والأسعار المنافسة إلا أن الأمر لايخلو من بعض الأخطاء الطبية إلا أن قانون نقابة الأطباء يسمح بمتابعة هذه الأخطاء من خلال تلقيه الشكاوى من بعض الحالات التي وقع عليها الضرر وتصل العقوبات بعد التأكد الى تحويل الطبيب المتهم الى مجلس تأديب تابع للنقابة الذي يتخذ إجراءات عقابية تتمثل باغلاق عيادة الطبيب لفترة محددة أو فرض غرامة أو تعويض ويكون قرار هذه اللجنة ملزما قضائيا.

ويبقى موضوع التجميل محل شد وجذب حيث ينتقد الباحث النفسي عمر عبد الله السيل الكبير من الاعلانات حول المراكز والمستشفيات التي تبيع مايسميه الوهم ويعتقد بأن بعض مراكز التجميل تجاوزت هدفها الرئيسي في كونها مراكز لعلاج التشوهات العضوية ودخلت مرحلة خطرة بعد أن تحولت إلى مراكز تجارية لبيع الوهم والنصب عن طريق الترويج لأساليب ومواد سحرية تقضى على التشوهات و تمتص الدهون فى وقت قياسي.

ويأخذ على بعض الاطباء ومراكز التجميل ترويجهم لنمط من الجمال مثل شفايف هيفاء وعيون اليسا وخدود نانسي وانف مادونا وغيرها دون النظر إلى الآثار الجانبية والأضرار التي تسببها مثل هذه العمليات لافتا الى أن عمليات جراحة التجميل لم توجد لتغيير الشكل للأحسن و حسب وإنما لعلاج مشكلات نفسية واجتماعية في المقام الأول و ذلك من خلال إصلاح وظيفة لعضو قد يحدث تشوها نفسيا و فى هذه الحالة لا تعتبر ترفا إذا أجريت ضمن ضوابط ومحاذير محددة.

ووفقا للمكتب المركزي للاحصاء فانه في العام 2008 تم استيراد مستحضرات التجميل والزينة ومستحضرات العناية بالبشرة بما فيها مستحضرات الوقاية من الشمس ومستحضر إكساب السمرة بنحو168 مليون ليرة سورية بينما بلغت قيمة مستحضرات العناية بالشعر نحو مليار ليرة ومستحضرات العناية بالفم والاسنان بما فيها معاجين ومساحيق تثبيت الأسنان الصناعية وخيوط تنظيف ما بين الاسنان في عبوات معدة للبيع بالتجزئة بقيمة 305 ملايين ليرة ومواد معطرة بقيمة 164 مليونا.

الجزائر تبني المسجد الأعظم : المئذنة ناطحة سحاب والكلفة مليارات ويسع 120 ألف مصلٍ ويمكن رؤيته من الفضاء

من أمثال الجزائريين الشعبية واحد يقول "زواج ليلة تدبيرتو عام"، وفكرته واضحة لمن يرى أن ليلة الزواج تحتاج إلى سنة من التدبير والتحضير، وربما لهذا السبب تأخر تنفيذ مشروع جزائري مثير للجدل مدة 6 سنوات، مع أنه ديني ومميز وراعيه الأول هو الرئيس عبد العزيز بوتفليقة نفسه، الذي أطلق الفكرة حين تجديد انتخابه لولاية ثانية عام 2004 واعداً وقتها بتنفيذها "في القريب العاجل إن شاء الله" كما قال.

وحل "القريب العاجل" (أمس) الأحد 4-4-2010 فقط، بحسب ما ورد في وسائل إعلام جزائرية، حين أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري، بو عبد الله غلام الله، عن اقتراب موعد فض ظروف مختومة، كانت ستفض في شباط (فبراير) الماضي وتم تأجيلها للشهر الحالي، وتقدمت بها 21 شركة أجنبية و3 جزائرية دخلت في أواخر العام الماضي متنافسة للفوز بمناقصة قيمتها مليار يورو، أي تقريباً 9 مليارات و700 مليون دينار جزائري (أو مليار و400 مليون دولار) هي كلفة بناء "مسجد الجزائر الأعظم" الذي سيرتفع بعد 4 سنوات مطلاً بمئذنة مختلفة عن سواها، وبمواصفات عملاقة على "خليج الجزائر" في حي المحمدية بشرق العاصمة.


تكتب صحف الجزائر منذ 5 سنوات تقريباً عن هذا المسجد الذي سيكون الثالث من ناحية الحجم بعد الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، فيصفونه بأنه "مشروع الرئيس"، وأن الأرض التي سيتم بناؤه عليها في ضاحية الربوة الحمراء أصبحت ممهدة وجاهزة لبدء التنفيذ، بعد أن درستها شركات هندسية أجنبية، وأكدت أنها من الأفضل لمقاومة الزلازل، وأن باستطاعة رائد ينظر من نافذة قمرة مركبته السالكة على ارتفاع أكثر من 400 كيلومتر عن الأرض رؤيته بعينه المجردة، لأنه مسجد عملاق يمتد على مساحة 200 ألف متر مربع، أي ما يحتله تماماً أكبر ملعب كرة قدم بالعالم، وهو "ماراكانا" الذي تم بناؤه منذ 60 سنة في ريو دي جنيرو.

ويتسع الصحن الرئيسي للمسجد، الذي سيضم مركزاً ثقافياً من بنايتين، لأكثر من 120 ألف مصلٍ، ممن ستعلوهم قبة قطرها 50 وارتفاعها 70 متراً. أما مئذنته الرئيسية فهي خاطفة للأضواء على كل صعيد، لأنها ستكون مئذنة ومنارة في الوقت نفسه، وناطحة سحاب ارتفاعها 300 متر، أي أقل بثمانين متراً من أقدم ناطحة سحاب أميركية، وهي "إمباير ستيت" بنيويورك، منتزعة بذلك لقب "أطول مئذنة في العالم" من نظيرة لها ارتفاعها 210 أمتار في مسجد الملك الحسن الثاني بالمغرب، وهو جامع مطل على الأطلسي وبلغت كلفته نصف مليار دولار حين انتهى بناؤه في 1993 بالدار البيضاء بعد أن ظل 2500 بناء و10 آلاف عامل وحرفي يعملون لإنجازه ليل نهار طوال 6 سنوات.

ويواجه المسجد، المحتوي على 3 طوابق تحت الأرض مساحتها 180 ألف متر مربع مخصصة لأكثر من 6 آلاف سيارة، انتقادات من معترضين يرون أن بناءه هو فقط لإغاظة المغرب الواقع فيه حالياً أكبر ثالث مسجد في العالم بعد الحرمين الشريفين، مستندين في معارضتهم إلى أن "حرب المساجد" والتباهي بها معركة خاسرة في الدين والدنيا، ومستندين إلى ما نقله أنس عن الرسول الأعظم، صلى الله عليه وسلم، أنه قال: "لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد". ويقول منتقدو المشروع إن بناء هذا الجامع هو عملية تبذير للمال العام لا يرضاها الدين الحنيف نفسه.

وكتب صحافي جزائري: أن "في الجزائر مرضى بحاجة لعيادات ومستشفيات، وطلبة يحتاجون للمدارس وللجامعات وللوظائف بعد التخرج، إضافة إلى العمال والموظفين الذين يحتاجون لوسائل مواصلات أفضل تنقلهم إلى أعمالهم وتعود بهم إلى منازلهم، وأن بلاد المليون شهيد تزخر بمرضى ومحتاجين من كل نوع"، وفق ما ورد في مقال دعا فيه إلى صرف المليار يورو على ترميم المساجد الموجودة حالياً "إذا كان لا بد من صرفه على شأن ديني" كما قال.

ينتقدون أيضا التصميم الهندسي للمسجد، الذي سيحتوي على قاعتين للمحاضرات مساحتهما 16 ألف و100 متر مربع، واحدة تضم 1500 مقعد وثانية 300 مقعد، من أنه تصميم أجنبي الطراز لا تبدو فيه روح الإسلام واضحة للعيان، بل تبدو المئذنة القائمة على قاعدة مربعة مساحتها 26x 26 متراً، غريبة عن البناء العام للجامع وبأنها دخيلة عليه، وتبدو وكأنها برج مراقبة في مطار أكثر منها مئذنة.

ويقول المهندس الجزائري، نزيه جعفراني، إن التصاميم الهندسية التي أعدتها شركتان ألمانيتان "حملت حداثة مستقبلية زائدة قضت على كل صفة للأصالة في تصميم المسجد، بحيث اختفى سطحه المغطى والمنارة والقبة" وفق تعبيره لصحيفة "عشرينات" المحلية. وقال جعفراني: "كيف للجنة تحكيم ضمت 37 عضواً، بينهم 9 من حملة الدكتوراة و19 مهندساً، أن تجيز مثل تلك التصاميم"؟

وذكر معارضون آخرون للتصميم الهندسي للمسجد، الذي سيضم مكتبة من ألفي مقعد مساحتها 21 ألف و800 متر مربع، أن التصميم يخلو من أي طابع إسلامي ومغاربي "وتم من قبل مصممين ومهدنسين أجانب لا يمتون بأي صلة للطراز الإسلامي في البناء" في إشارة منهم إلى فوز مكتب دراسات ألماني بالمسابقة الوطنية والدولية لإنجاز المسجد، الذي سيضم مدرسة للتعليم القرآني العالي، حيث تم توقيع العقد بين محمد لخضري علوي، وهو مدير عام "الوكالة الوطنية لإنجاز المسجد" في الجزائر وممثل شركتي "أنجل" و"زيمرمان" الفائز تصميمهما المشترك على تصاميم كثيرة تقدمت بها شركات دولية.

في جميع تلك التصاميم يبرز المسجد الجزائري عملاقاً ببنائه المضاد للزلازل والمحاط بمراكز تقنية وثكنة للحماية المدنية مع مساحات خارجية من الحدائق والمائيات والأبنية الإدارية ومساكن الموظفين، إضافة إلى مركز للتسوق ومستوصف وفندق 5 نجوم ومسرح ومركز للعلوم ومتحف للفنون والتاريخ ومطاعم وملاعب للرياضة المتنوعة "كما أنه سيؤرخ لتاريخ البلاد من خلال 14 طابقاً، حيث يرمز كل طابق إلى حقبة من حقب الجزائر التاريخية" على حد تعبير وزير الأوقاف الجزائري.

وكان الوزير بو عبد الله غلام الله ذكر لصحف جزائرية قبل 3 سنوات أن مئذنة المسجد ستكون فريدة من نوعها، كالمسجد تماماً "لأن قسمها العلوي سيكون منارة تهتدي بها السفن، إلى جانب كونها منارة روحية". وقال إن عدد من سيعملون في المسجد "سيكون أكثر من 3 آلاف موظف وعامل بشكل ثابت، إضافة إلى أن آلاف فرص العمل ستتاح بشكل مؤقت لآلاف المواطنين خلال مدة بنائه" على حد ما تفاءل به الرجل المشرفة وزارته على أكثر من 18 ألف مسجد تحتضنها الجزائر.

انتقادات لظهور الداعية السعودي النجيمي وسط كويتيات رغم تحريمه للاختلاط


تعرض رجل الدين السعودي الدكتور محمد النجيمي إلى انتقادات واسعة في المنتديات والمواقع الإلكترونية بسبب مشاركتة في يوم المرأة العالمي في الكويت، وظهوره مع ما يزيد عن 20 إمرأة معظمهن غير محجبات.

وجاءت مشاركة النجيمي في حفل نظم في الكويت أخيراً تحت عنوان "النظرة والثقافة المجتمعية والدينية للإعلامية". وأظهرت لقطات فيديو مصورة النجيمي وهو يلقي محاضرة على مجوعة من النساء الكويتيات حول العلاقة بين الرجل والمرأة وتسلط الرجل عليها، إضافة لقضايا أخرى مثل الحجاب والاختلاط.

ومعروف أن الدكتور النجيمي من المعارضين للاختلاط، وكان من المؤيدين لفتوى الشيخ عبد الرحمن البراك بجواز قتل من يجيز الاختلاط في ميادين العمل والتعليم، والتي أثارت جدلاً عربياً واسعاً، وقامت على إثرها السلطات السعودية يحجب موقعه على شبكة الإنترنت.

وتوقعت مواقع ومنتديات إلكترونية أن تكون مشاركة النجيمي في يوم المرأة في الكويت، وجلوسه مع النساء، تراجعاً عن فتاواه وتأييده لمنع الاختلاط، لكن النجيمي أصر على موقفه. وقال في تصاريح إعلامية متفرقة إنه "يعتقد اعتقاداً جازماً بحرمة الاختلاط".

وفي سؤال للشيخ النجيمي عما إذا كان على علم ودراية بوجود اختلاط في هذا اللقاء، قال: "نعم كنت على دراية وارتكبت أخف الضررين، وما حدث ليس حجة على الله وإنما اجتهاد مني. فأنا أعتقد اعتقاداً جازماً بحرمة الاختلاط"، مؤكداً أنه ارتكب خطأ بجلوسه بين النساء، ولكنه أخف الضررين، ولا أحد يستطيع أن يقول إنه صواب.


زواج المسيار

ونفى الشيخ الدكتور محمد النجيمي أن يكون قد دافع عن الاختلاط العارض. وقال إن لقاءه في الكويت ضم حوالى عشرين امرأة أغلبهن من كبيرات السن "القواعد" ولم يكنّ متحجبات.

وقال إنه اجتهد بمخالطته نساء غير محجبات مغلباً جانب المصلحة العامة، وأن الضرورة كانت تستدعي أن يتحدث إلى نساء غير محجبات. وأوضح أن اللقاء كان محاضرة حول "حقوق المرأة في الإسلام" بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وهو ما رفضته الإعلامية والناشطة السياسية الكويتية عائشة الرشيد، التي أكدت في تصريح لصحيفة المدينة السعودية، الجمعة 9-4-2010 أن النجيمي كان يعلم أن الاحتفالية بمناسبة الذكرى المئوية ليوم المرأة العالمي تحت شعار "الإعلامية الخليجية الواقع المهني والصورة الذهنية"، وأن غالبية الحاضرات من النساء، ولم يكن هناك إلا عدد قليل من الرجال.


اختلاط عارض

ووصفت قول النجيمي بأن أكثر الحاضرات من القواعد من النساء بأنه ليس صحيحاً، مشيرة إلى أن الدكتورة نرمين الحوطي تحدثت عن وجهة نظرها في الجلسة، وأن موضوع التحرش موجود في كل مكان. كما أن الغالبية اعترضن على كلام الشيخ النجيمي حول زواج المسيار، إذ عندما سُئل هل تسمح لابنتك بأن تتزوج زوارجاً مسياراً رفض ذلك بشدة وقال "لا أسمح لها والأفضل أن تجلس في المنزل دون زواج".

وأضافت الرشيد أن النجيمي حرص على ممازحة النساء ومداعبتهن وتبادل الضحكات معهن وتطرق للنقاش حول الحجاب والاختلاط، وسألته عن رأيه في الاختلاط، فقال: إنه لا يرى جوازه، وأن وجوده بينهن الآن يسمّى اختلاطاً عارضاً لا يرى مانعاً منه.

يذكر أنه تمت دعوة الشيخ محمد النجيمي لرئاسة جلسة كان محورها الأساسي دور رجال الدين في تصحيح الصورة النمطية للمرأة الإعلامية.

نانسي عجرم تغني لكأس العالم






إنتهت الفنانة اللبنانية نانسي عجرم من تصوير إعلان جديد لصالح شركة المشروبات الغازية التي تروج لها، قبل أيام في بيروت.
تغني نانسي في هذا الإعلان وللمرة الأولى بمشاركة فنان صومالي يدعى "كنعان"، يذكر إنها تقدم فيه الأغنية الترويجية الرسمية لكأس العالم 2010. وقامت نانسي بغناء المقطع العربي من الأغنية في الإعلان، الذي من المقرر بثه قريبًا على كافة الشاشات الفضائية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *